هل شريكي يمتلك أكثر من اللازم؟ 8 علامات على التحكم في السلوك

لا أحد مثالي ، كما يقول المثل ، وقد مررنا جميعًا بلحظات الغيرة أو عدم النضج العاطفي أو التملك في مكان ما في تاريخ المواعدة. لكن بعض الناس لا يخرجون أبدًا من هذه الأنماط غير الناضجة ، مما قد يؤدي إلى التحكم في السلوك. هؤلاء الناس يشكلون علاقات غير صحية وغير متوازنة ليس لديها فرصة كبيرة للنجاح إذا لم يتم التعامل مع هذا السلوك وتغييره.

المصدر: rawpixel.com



يمكن أن يكون الصديق أو الصديقة المسيطرة بشكل مفرط (أو الزوج) سامة على صحتك العقلية والعاطفية ، بغض النظر عن مدى اهتمامك بها. تعرف على كيفية التعرف على الشريك المتسلط وماذا تفعل حيال ذلك إذا كان شريكك يبقيك تحت سيطرته.

خصائص الشخصية المسيطرة



الصورة النمطية للشخصية المسيطرة هي طاغية مستبد يطالب الجميع بالخضوع لإرادتهم. تشمل الأمثلة رئيسًا جهنميًا ، أو زوجًا أو زوجة مسيئًا جسديًا ، أو أستاذًا متطلبًا. في الواقع ، يمكن أن يكون أولئك الذين لديهم شخصيات مسيطرة أكثر دقة في سلوكهم. في بعض الحالات ، قد لا يدرك الشخص أن أفعاله مدفوعة بالرغبة في السيطرة على موقف أو شخص آخر.

يتصرف الشخص المسيطر بهذه الطريقة لكسب السلطة على شخص آخر. ينبع هذا عادةً من عدم الأمان المتجذر الذي يحاول الشخص إنكاره أو قمعه. بدلاً من التفكير في هذا الشك الذاتي والعمل عليه ، يحاولون السيطرة على الآخرين ليجعلوا أنفسهم يشعرون بالقوة التي يفتقرون إليها.



يبدأ بعض الشركاء المسيطرين بالتصرف بشكل مفرط في الاهتمام والانجذاب إليك ، ويريدون قضاء الوقت معك قدر الإمكان. قد يكون هذا ممتعًا ومثيرًا ، خاصة إذا كنت تشعر بنفس الشعور. ومع ذلك ، بمجرد أن تبدأ الصبغة الوردية للرومانسية في التلاشي ، يمكن أن يكون هذا النوع من السلوك خانقًا بدلاً من الحلو. إذا أصر دائمًا على معرفة مكان وجودك ، أو الرسائل التي لا تنقطع ، أو ظهر في عملك بشكل متكرر دون سابق إنذار ، فهذه كلها علامات على السلوك المسيطر.



علامات الشريك الحائز

يمكن أن يكون التحكم في السلوك خبيثًا ويصعب اكتشافه بشكل مفاجئ عندما تكون في علاقة. يمكن أن تجعلك هذه العلامات الخفية تشكك في إدراكك ومعتقداتك. قد تبدأ تصرفات الزوج المتحكم أو الزوجة المسيطرة في التقليل من ثقتك بنفسك. قد لا تدرك مدى محاولاتهم للسيطرة ما لم تأخذ خطوة إلى الوراء وتفكر في الموقف كما يفعل طرف ثالث.

قد تتضمن علامات الشريك السام الذي يحاول السيطرة عليك ما يلي:

  • عزلك عن العائلة والأصدقاء والآخرين في دائرتك الاجتماعية.
  • انتقاد أفعالك وسلوكك العام بشكل متكرر ، مهما كانت صغيرة.
  • صرف الانتباه عن أي نقد له أو لها ، مهما كانت أهميته.
  • التطفل في عملك الخاص مع الحفاظ على حظره الخاص.
  • إظهار سلوك غيور واتهامك بالخيانة مع القليل من الأدلة أو عدم وجود أدلة على الإطلاق.
  • الإصرار على معرفة مكانك أو ما تفعله في جميع الأوقات.

المصدر: pxhere.com



قد لا تعني واحدة أو اثنتان من هذه العلامات أن شريكك يتحكم ، فقط أنه مجال يحتاجون إلى العمل لتحسينه. ومع ذلك ، إذا تعرفت على سلوك شريكك في العديد من هذه العلامات ، فهذه علامة حمراء قد تتصاعد إلى إساءة عاطفية. إذا كنت تشك في أن هذا هو الحال ، فتحدث إلى أخصائي الصحة العقلية أو أي شخص آخر تثق به بشأن هذه المشكلة.

أنواع التحكم في السلوك

1. قطعك عن شبكة الدعم الخاصة بك

من أكثر العلامات السامة شيوعًا لصديقك أو حبيبتك المتحكم هو محاولة عزلك وعزلك عن عائلتك وأصدقائك. يحدث هذا التحول بمهارة بمرور الوقت. ربما يعبرون عن نفورهم من واحد أو أكثر من أصدقائك المقربين و 'يقترحون' أن تقضي وقتًا أقل معهم. أو أنها تسبب التوتر بينك وبين أفراد أسرتك. الهدف من هذا النوع من السلوك هو إضعاف روابطك الاجتماعية الأخرى بدرجة كافية حتى يكون لها المزيد من القوة عليك وأنك ستعتمد عليها أكثر.

2. التلاعب بالذنب والعار

الخجل والشعور بالذنب من المشاعر التي يمكن أن تترك ندوبًا في نفسية الشخص. على هذا النحو ، فهي أدوات قوية عند استخدامها للتلاعب بالآخرين. تعد رحلات الشعور بالذنب أسلوبًا شائعًا للشركاء المتملكين للتلاعب بك في التصرف بالطريقة التي يريدونها. العار هو نفس الطريقة - قد يهاجمك الشريك المتملك على الأخطاء إذا كان لديه تدني احترام الذات للسيطرة عليك.

3. توقع شيء مقابل كل خدمة

عندما تفعل شيئًا بنكران الذات لشخص آخر تهتم به ، فإنك تفعل ذلك لمجرد أنك تهتم به. أنت تريد أن تساعدهم في فعل ما يحتاجون إليه ليكونوا سعداء وآمنين ومرتاحين. يقدم الشركاء المسيطرون الخدمات فقط عندما يعتقدون أنهم يستطيعون الحصول على شيء ما من جهودهم. إنهم يستخدمون الامتيازات التي يؤدونها كوسيلة ضغط لجعلك تفعل ما يريدون ، لكن عادةً لا يبلغونك بذلك مسبقًا. يمكنك التأكد من أن هذه إحدى علامات الرجل أو المرأة المتحكمين.

4. تقييد أموالك

إذا كان شريكك قد تولى السيطرة الكاملة على أموالك تحت ستار مساعدتك في إدارة أموالك ، لكنك تشعر أن القيود غير الضرورية تمنعك من ذلك ، فقد يكون ذلك إساءة مالية. الاستغلال المالي هو طريقة شائعة جدًا يهيمن عليها أحد الشركاء ويمسك بزمام السلطة على الآخر. تشير الأبحاث إلى وجودها في ما يصل إلى 99٪ من حالات العنف المنزلي.

المصدر: rawpixel.com

الاستغلال المالي مشكلة خطيرة وتتطلب اهتماما فوريا. تحدث إلى معالج أو الخط الساخن الوطني للعنف المنزلي للحصول على المساعدة.

5. إعاقة المحادثات عمدًا

تعتمد العلاقة الناجحة والصحية على قدرة كل من الأشخاص على توصيل احتياجاتهم ومخاوفهم والشعور بالفهم والاستماع. يمتد هذا الأخذ والعطاء إلى كل مجال من مجالات الشراكة. بين الحين والآخر ، قد يسيء أحدكم التواصل - وهذا أمر طبيعي. إذا شرحت نفسك وشريكك منفتح على الاستماع منك ، فيمكن أن يقوي الرابطة.

من ناحية أخرى ، فإن الشريك المسيطر هو خبير في إغلاق المحادثة ووضع جدار حتى لا يتمكنوا من سماعك. إذا شعرت أن شريكك لا يستمع إليك أبدًا ، ولا يعالج مخاوفك بغض النظر عن مدى تكرارها ، أو يسيء فهمك حتى عندما تصوغ الأشياء بعناية ، فقد يكون ذلك علامة على التلاعب.

6. يعطيك العلاج الصامت

فيما يتعلق بالنوع السابق من السلوك المسيطر ، فإن العلاج الصامت هو المكافئ البالغ لشخص يضع أصابعه في آذانه ويقول: 'لا لالا ، ولا يمكنني سماعك'. إنها علامة على عدم النضج العاطفي. مع العلاج الصامت ، يقوم شريكك بإغلاقك تمامًا ويرفض التحدث إليك.

غالبًا ما يتبع العلاج الصامت خلافًا. بدلاً من العمل معًا لإصلاح الموقف ، يؤدي استخدام العلاج الصامت إلى إحداث فجوة بينكما ، مما يسمح للشخص الآخر بتجنب المواجهة والشعور بأن له اليد العليا. إذا كنت تتلقى العلاج الصامت باستمرار ، فقد يكون ذلك أحد علامات سيطرة المرأة أو الرجل كشريك لك.

7. التجسس عليك وغزو خصوصيتك

قد تمسكهم وهم يتجسسون من خلال حقيبتك أو يحاولون قراءة الرسائل على هاتفك. إذا كنت منزعجًا من التطفل ، فقد يفجرونه على أنه ليس مشكلة كبيرة لأنكما في علاقة معًا. قد يتهمونك حتى بوجود شيء تخفيه.

حتى في علاقة طويلة الأمد أو زواج ، كلاهما لهما الحق في درجة معينة من الخصوصية. عندما يتم غزو هذه الخصوصية ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل الثقة على كلا الجانبين. يعد الافتقار إلى الخصوصية أو التجسس المباشر من العلامات الواضحة على سيطرة الصديق أو الصديق.

8. تقديم الحب المشروط فقط

الحب غير المشروط يعني حب شخص ما دون أي توقعات أو قيود. أنت تحب الشخص ليس فقط لما هو جميل عنه ولكن أيضًا لأجزائه المظلمة ، الخام ، والقبيحة أحيانًا.

المصدر: rawpixel.com

الحب المشروط ، من ناحية أخرى ، يعني أن الشخص يحب شخصًا ما فقط إذا نظر أو تصرف بالطريقة التي يريدها. إنه يضع شريطًا يجب عليك الوصول إليه من أجل كسب حبهم باستمرار. يسمح للشريك المسيطر بالحكم على الشخص الآخر ووضع نفسه بشكل أساسي على قاعدة التمثال. هذا النوع من الحب لا يدوم.

عادةً ما يكون الشخص الذي يقدم الحب المشروط فقط هو المتلقي لهذا النوع من الحب عندما كان أصغر سناً ويكرر فقط ما يعرفه. لكن تمرير هذا السلوك ليس مفيدًا لأي من الشريكين.

ماذا تفعل إذا كان شريكك يتحكم

إذا كان شريكك غير آمن ويكافح من أجل الوقوع في أنماط التحكم ، لكنه يعترف بذلك عندما تتحدث معه حول هذا الأمر ، فلا داعي للقلق بشأنه. يمكنك جعل كلاهما يعمل نحو ديناميكية صحية في العلاقة.

غالبًا ما يواجه الشركاء المسيطرون بشدة صعوبة كبيرة في الاعتراف بوجود مشكلة وقد يرفضون حضور علاج الأزواج. حتى إذا دخلت في العلاج ، فقد يحاول شريكك إلقاء اللوم عليك والتركيز على الرغبة في تغيير سلوكك فقط. إذا كان شريكك على استعداد حقيقي للعمل على سلوكه ، فإن المعالج هو جزء أساسي من العملية للعب دور وسيط طرف ثالث.

إذا كان شريكك يتحكم إلى النقطة التي تجاوز فيها الحد إلى الإساءة العاطفية أو العقلية أو الجسدية ، فيجب عليك التفكير بشدة فيما إذا كان يجب عليك إنهاء العلاقة. إذا كنت تأمل أن تتغير الأشياء ، لكنها لا تتغير أبدًا ، فليس هناك سبب لتوقع حدوثها في المستقبل.

إذا كنت بحاجة إلى التحدث مع شخص ما ، فلا تتردد في التواصل مع ReGain.us للحصول على الدعم الذي تحتاجه. انقر هنا للتواصل مع مستشار اليوم.